Subscribe via email

أدخل بريدك لتصلك المواضيع الجديدة مباشرة و لا تنسى التفعيل :

الخميس، 12 سبتمبر 2013

منهجية تحليل النص الشعري



النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية : 


تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .

الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .

· وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :

أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :

- الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .

طرح الإشكالية.


ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :

· مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......

· مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........

· مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية لذلك ينصب التحليل على :

المعجم :

· تصنيف الكلمات الى حقول دلالية

· تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .

· طبيعته.

· طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟

· الإيقاع : ويقسم الى نوعين :

· الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته

· القافية , نوعها

· الروي , طبيعته الصوتية

· الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :

· 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري

· 2- الجناس

· 3- الطباق

· 4- التوازي الصوتي

· 5- المقابلة

ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.

· الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)

· المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)

· بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين



ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية 

عذرا على طول الموضوع -ارجو الدعاء-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق